محسن جادو المدير العام
معلومات العضو : مدير الموقع عدد المساهمات : 2153 نقاط : 10350 تاريخ التسجيل : 24/11/2010 الموقع : مصرأم الدنيا
| موضوع: من التطور الدلالي للكلمة في اللغة العربية الخميس نوفمبر 10, 2011 12:51 am | |
| التطور الدلالي للكلمة في اللغة : الكأس هي التي فيها شراب ، فإذا لم يكن فيها شراب فهي زجاجة . والمائدة هي ما كان عليها طعام، فإذا لم يكن عليها طعام فهي خِوان . والكوب هو ما ليس له عروة يُمسك بها، فإذا كان له عروة فهذا كوز . والخاتم هو ما كان فيه فَصّ من عقيق أوغيره، فإذا لم يكن فيه فص فهو فَتْخَة . والفرو هو ما كان عليه صوف، فإذا لم يكن عليه صوف فهو جلد . والرمح هو ما كان عليه سنان ،وإلا فهو قناة. *** (يَعُلُّونَ منه ويَنْهَلُون ) يَعُلُّون: من العَلَل وهي الشَّرْبَة الثانية. والفعل يَعُلُّون عَلاًّ وعَلَلاً. (5) ينهلون: النَّهَلُ: الشُّرْب الأول، ونَهِلَ: شرِبَ في أوّل الوِرد. لأنَّ الإبل تُسقى في أوَّلِ الوِرْدِ فتُرَدُّ إلى العَطَنِ، ثمَّ تُسقى الثانية وهي العَلَلَ فتُرَدُّ إلى المرعى. يُقال: عَلَلٌ بعد نَهَل، (6) قال الشاعر: وهُمْ سَقَوْني عَلَلاً بعد نَهَلْ ... من بَعْدِ ما ذَبَّ اللِسانُ وذَبَلْ (7) السَّمْت: قال ابن فارس: (سمت) السين والميم والتاء أصلٌ يدل على نَهجٍ وقصدٍ وطريقة... ويقال إنَّ فلاناً لحَسنُ السَّمْتِ، إذا كان مستقيمَ الطريقةِ متحرِّياً لفعل الخَير. (11) قال أبو عبيد: أما السَّمْت فيكون بمعنيين: أحدهما حُسنُ الهيئة والمنظر في الدِّين وهيئة أهل الخير، والمعنى الثاني أن السَّمتَ الطريق، يقال الزم هذا السمت، وكلاهما له معنى إما أرادوا هيئة الإسلام أو طريقة أهل الإسلام. (12) مرادفات : فيحاء : الدار الواسعة ، وهو لقب البصرة ودمشق . فيروز : حجر كريم أزرق يميل إلى الخضرة . هيام : التراب الناعم الجاف . وهران : الخائف . سديم : الضباب الرقيق . سدير :العشب ؛ منبع الماء ؛مجتمع النخل . مازن : بيض النمل . الفرزدق : جمع فرزدقة أي الرغيف يسقط في التنُّور وفتات الخبز . جرير : الحبل . الأخطل : طويل الأذنين . مربد : مربط الجمل ومكان حبسها . عثمان : الثعبان ، فرخ الحبارى . هشام : الكريم . جعفر : النهر ؛ الناقة الغزيرة اللبن . كوفة : الرملة الحمراء المستديرة . ميثاء : الأرض السهلة . ليلى : نشوة الخمر . باقر : المتبحر في العلم والمتعمق فيه . الشيحان : الغيور على حرمه ؛ الطويل . مصعب : الفحل من الأبل . أسامة ؛ عزام ؛: من أسماء الأسد . هيثم : الصقر . أعبل : أبيض مؤنثه عبلى . إسماعيل : اسم كنعاني معناه : استجاب الله . هند : المئة من الأبل . شادن : الغزال الصغير . التقريظ : مدح الرجل حياً . التأبين : مدح الرجل الميت . الجُهد : بضم الجيم الطاقة . الجَهد :بفتح الجيم المشقة . السِلم : الصلح . السَلَم : الاستسلام . الغوغاء : صغار الجراد . مأبون : أي معيب بخلة سوء . القطر : النحاس . نميت الحديث : نقلته على جهة الإصلاح . نميّت الحديث : نقلته على جهة الإفساد . الحابل : هو من يسوق الإبل في الحرب . النابل : هو ضارب النبل والسهام . الحازق : من ضاق عليه نعله . العلوج : مفردها "علج " وتعني الرجل الضخم من كفَّار العجم. وبعض العرب يُطلِق العِلْج على الكافر مطلقًا ، ومنهم من قال هم بقايا عجم الشام الزواقيل : هم بقايا عجم الجزيرة ومفردها زاقول . الضيفن : من يجيءُ مع الضيف متطفَلاً. وهو فَعْلَنٌ وليس بفَيْعَل. قال الشاعر إذا جاءَ ضيفٌ جاءَ للضيف ضَيْفَنٌ *** فأَودَى بما تُقرَى الضيوفُ الضَّيَافِنُ *** ترادف وتضاد : وراء : تكون قداماً تكون خلفاً . عسعس : أقبل وأدبر . الهاجد : القائم المصلي بالليل والنائم أيضاً . غابر : الماضي من الأيام وما يستقبل منها . المولى : المالك والمملوك . السدفة : الظلمة والضوء . الناهل : العطشان والريان . الطرب : خفة تصيب الإنسان لشدة السرور أو لشدة الجزع . المأتم : النساء المجتمعات في غم وحزن ومناحة ، وكذلك النساء المجتمعات في فرح وسرور . الصريخ : المغيث والمستغيث ........ | |
|