منتديات جادو
أهلا و سهلا بك زائرنا الكريم

إذا كنت عضوا لدى أسرتنا فتفضل بالدخول

Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy
و إن لم تكن عضوا في أسرتنا ، فنتشرف بتسجيلك و إفادتنا بما عندك
قسمة ضيزى Winقسمة ضيزى Hat19قسمة ضيزى Dance
منتديات جادو
أهلا و سهلا بك زائرنا الكريم

إذا كنت عضوا لدى أسرتنا فتفضل بالدخول

Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy
و إن لم تكن عضوا في أسرتنا ، فنتشرف بتسجيلك و إفادتنا بما عندك
قسمة ضيزى Winقسمة ضيزى Hat19قسمة ضيزى Dance
منتديات جادو
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات محسن جادو
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
شاركونا في صفحة )( حبيب وحبيبة )( على الفيس بوك
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
https://www.facebook.com/Habib1Wa1Habibah


 

 قسمة ضيزى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محسن جادو
المدير العام
المدير العام
محسن جادو


معلومات العضو : مدير الموقع
عدد المساهمات : 2153
نقاط : 10350
تاريخ التسجيل : 24/11/2010
الموقع : مصرأم الدنيا

قسمة ضيزى Empty
مُساهمةموضوع: قسمة ضيزى   قسمة ضيزى Emptyالخميس نوفمبر 10, 2011 1:39 am

قسمة ضيزى Aa10%5B1%5D
السلام عليكم
قال تعالى تلك إذا قسمة ضيزى [النجم/22]، أي ناقصة أصله فعلى، فكسرت الضاد
للياء، وقيل ليس في كلامهم فعلى (في النعوت لا مطلقا قال ابن خالويه ليس
في كلام العرب صفة على فِعلى
بقول الطبري في تفسيره"يقول جلّ ثناؤه قسمتكم هذه قسمة جائرة غير مستوية,
ناقصة غير تامة, لأنكم جعلتم لربكم من الولد ما تكرهون لأنفسكم, وآثرتم
أنفسكم بما ترضونه, والعرب تقول ضِزته حقه بكسر الضاد, وضُزته بضمها فأنا
أضيزه وأضوزه, وذلك إذا نقصته حقه ومنعته وحُدثت عن معمر بن المثنى قال
أنشدني الأخفش
فإنْ تَنْأَ عَنّا نَنْتَقِصْكَ وَإنْ تَغِبْفَسَهْمُكَ مَضْئُوزٌ وأنْفُكَ رَاغِمُ
ومن العرب من يقول ضَيْزى بفتح الضاد وترك الهمز فيها ومنهم من يقول ضأزى
بالفتح والهمز, وضُؤزى بالضم والهمز, ولم يقرأ أحد بشيء من هذه اللغات
وأما الضّيزى بالكسر فإنها فُعلى بضم الفاء, وإنما كُسرت الضاد منها كما
كسرت من قولهم قوم بيض وعِين, وهي «فُعْل» لأن واحدها: بيضاء وعيناء
ليؤلفوا بين الجمع والاثنين والواحد, وكذلك كرهوا ضمّ الضاد من ضِيزَى,
فتقول ضُوزَى, مخافةِ أن تصير بالواو وهي من الياء وقال الفرّاء إنما قضيت
على أوّلها بالضمّ, لأن النعوت للمؤنث تأتي إما بفتح, وإما بضمّ فالمفتوح
سكْرَى وعَطشى والمضموم الأنثى والحُبلى فإذَا كان اسما ليس بنعت كسر
أوّله, كقوله وَذَكّرْ فإنّ الذّكْرَى تَنْفَعُ المُؤْمِنِينَ كسر أوّلها,
لأنها اسم ليس بنعت, وكذلك الشّعَرى كسر أوّلها, لأنها اسم ليس بنعت وبنحو
الذي قلنا في تأويل قوله قِسْمَةٌ ضِيزَى قال أهل التأويل, وإن اختلفت
ألفاظهم بالعبارة عنها, فقال بعضهم قِسْمة عَوْجاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://jado.forumegypt.net
 
قسمة ضيزى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جادو  :: القسم الثقافي :: اللغة العربية و اسرارها-
انتقل الى: