محسن جادو المدير العام
معلومات العضو : مدير الموقع عدد المساهمات : 2153 نقاط : 10350 تاريخ التسجيل : 24/11/2010 الموقع : مصرأم الدنيا
| موضوع: قسمة ضيزى الخميس نوفمبر 10, 2011 1:39 am | |
| السلام عليكم قال تعالى تلك إذا قسمة ضيزى [النجم/22]، أي ناقصة أصله فعلى، فكسرت الضاد للياء، وقيل ليس في كلامهم فعلى (في النعوت لا مطلقا قال ابن خالويه ليس في كلام العرب صفة على فِعلى بقول الطبري في تفسيره"يقول جلّ ثناؤه قسمتكم هذه قسمة جائرة غير مستوية, ناقصة غير تامة, لأنكم جعلتم لربكم من الولد ما تكرهون لأنفسكم, وآثرتم أنفسكم بما ترضونه, والعرب تقول ضِزته حقه بكسر الضاد, وضُزته بضمها فأنا أضيزه وأضوزه, وذلك إذا نقصته حقه ومنعته وحُدثت عن معمر بن المثنى قال أنشدني الأخفش فإنْ تَنْأَ عَنّا نَنْتَقِصْكَ وَإنْ تَغِبْفَسَهْمُكَ مَضْئُوزٌ وأنْفُكَ رَاغِمُ ومن العرب من يقول ضَيْزى بفتح الضاد وترك الهمز فيها ومنهم من يقول ضأزى بالفتح والهمز, وضُؤزى بالضم والهمز, ولم يقرأ أحد بشيء من هذه اللغات وأما الضّيزى بالكسر فإنها فُعلى بضم الفاء, وإنما كُسرت الضاد منها كما كسرت من قولهم قوم بيض وعِين, وهي «فُعْل» لأن واحدها: بيضاء وعيناء ليؤلفوا بين الجمع والاثنين والواحد, وكذلك كرهوا ضمّ الضاد من ضِيزَى, فتقول ضُوزَى, مخافةِ أن تصير بالواو وهي من الياء وقال الفرّاء إنما قضيت على أوّلها بالضمّ, لأن النعوت للمؤنث تأتي إما بفتح, وإما بضمّ فالمفتوح سكْرَى وعَطشى والمضموم الأنثى والحُبلى فإذَا كان اسما ليس بنعت كسر أوّله, كقوله وَذَكّرْ فإنّ الذّكْرَى تَنْفَعُ المُؤْمِنِينَ كسر أوّلها, لأنها اسم ليس بنعت, وكذلك الشّعَرى كسر أوّلها, لأنها اسم ليس بنعت وبنحو الذي قلنا في تأويل قوله قِسْمَةٌ ضِيزَى قال أهل التأويل, وإن اختلفت ألفاظهم بالعبارة عنها, فقال بعضهم قِسْمة عَوْجاء | |
|