محسن جادو المدير العام
معلومات العضو : مدير الموقع عدد المساهمات : 2153 نقاط : 10350 تاريخ التسجيل : 24/11/2010 الموقع : مصرأم الدنيا
| موضوع: علامات الترقيم ... بحث موجز السبت نوفمبر 12, 2011 12:36 am | |
| الترقيم الترقيمُ لغويًّامن المادّة ( ر. ق . م ) التي تدخلُ على وضعِ النقط والحركات وبيان الحروف في الكتابة ، وكي البعير ، ونقش الخبز ، ووشي الثوب وتطريزه . وعليهِ فالرّقم يَعني العَلامة أو الختم ، أو نوع منالوشي مُخطّط ، وجمعه أرقام ورقوم ، وبسبب أوجه الشبه الكثيرة اختار علماءاللغة لفظة الرّقم لكلّ رمز يمثّل عددًا محدّدًا . الترقيم ( في الكتابة )هو وضع علامات اصطلاحيّة في المواضع الصّحيحة بينَ الجمل أوالكلمات لتساعد على تحقيق الإفهام والفهم ، حيث تقومُ هذه العلامات بتحديدمواضع الوقف ، والفصل ، والوصل ، والابتداء وتنويع النبرات الصّوتيّة للقارئ وفقًا لأغراض الكاتب ، فتساعدهُ على إدراك المعنى وتمثّلهُ وعلى فهم العلاقات بينَالجمل . وهي في الوقت نفسه بعض البدائل التي يستخدمها الكاتب لكثير منالإمكانيات المتوفّرة لديه لو كانَ متحدّثًا : من حركة اليدَيْن ، الرأس وسحنات الوجه ، ونبرات الصوت ، وغير ذلك . وظيفةالترقيم هي تنظيم الكتابة والقراءة بشكل صحيح ومفيد ، حيث أنّه ينسّق المادّة وينظّمها ويجعلها مؤثّرة وواضحة وهو بهذا يخدم عمليّة فهم المقروء؛ فيساعد الكاتب على توضيح أفكاره وجعلها مؤثّرة ويساعد القارئ على فهم مايريده الكاتب . وللتوضيح أكتفي بإيراد هذين المثلين : أ - " العفو ، ممنوع الإعدام " – قرار الحكم هذا يعطي الحياة والنّجاة بسبب موضع علامةالترقيم (الفاصلة ). ولو كان موضع علامة الترقيم ( الفاصلة ) بعد كلمة " ممنوع " لأصبح قرار الحكم كالتالي : " العفو ممنوع ، الإعدام " وهذا القراريعني الموت والهلاك والسبب في التفسيرين هو موضع علامة الترقيم ( الفاصلة ) فقط . ب - " ما أجمل الرّبيع " ، لا نستطيع أن نحكم على نوع هذه الجملة أهياستفهاميّة أو تعجّبيّة ، ويتعذّر علينا قراءتها بالشّكل الصّحيح الذي يؤدي المعنى الذي أراده الكاتب والسبب يعود إلى عدم وجود علامة الترقيم ، فلو وضع الكاتب علامة الترقيم لحدّد ( من تحديد ) المعنى وسهّل القراءة . فعلامة الاستفهامتؤدي إلى القراءة بالشّكل التّالي : " ما أجملُ الرّبيعِ ؟ " فكلمة أجمل مرفوعةلأنّها خبر ما ، وكلمة الرّبيع مجرورة بالإضافة . بينما علامة الانفعال تؤدّي إلى القراءة بالشّكل التالي : " ما أجملَ الرّبيعَ ! " ، فكلمة أجمل فعل ماضٍ للتعجّب وكلمة الربيعَ مفعول به منصوب . ما تقدّم يؤكّدُ العلاقة القويّة بين علامات الترقيم ، وحركات الإعراب والفهم ، وعليه فمن الضّروري جدًّا الاهتمام بالموضوع ، لإزالة الخطورة الحاصلة والملموسة بسبب إهماله لدى الكتّاب والقرّاء صغارًا وكبارًا . اصطلاح الترقيم جديد فقد اختارهب نجاح الأستاذ أحمد زكي باشا ( من عائلة النجار في عكا – 1867-1934 ) ، الذي وضع كتاب " الترقيم في اللغة العربية سنة 1913 وذلك بتكليف من نظارة المعارف فيمصر. مواضع استعمال علامات الترقيم : أ) النقطة : 1- توضع في نهايةالجملة التّامّة المعنى والمستقلّة في إعرابها : التعاونُ أَساسُ النّجاحِ . 2- توضع للدلالة على انتهاء معنى كُلّي ، وقبل الاستئناف : الطّاووسُ أَجملُ الطُّيورِ . ريشُهُ ملوّن ، وذيلُهُ طويل . 3- توضع بعد كلّ حرفٍ يدلُّ على كلمةٍ مختزلَة : ص.ب. أي صندوق بريد . 4 - توضع في نهاية الفصل الكتابي كالفِقرة مثلاً . ب) الفاصلة: وظيفتها تقطيع الجملة المُركَّبة إلى أجزاء متّصلة المعنى ؛ وذلك لإحداث جوّ موسيقي ولتفصيل الكلام ، وتسهيل القراءة . ويشترط في وضعها ألاّ تفصل بين فعل وفاعل ومفعول، أو بين صِفة وموصوف ، أو مضاف ومضاف إليه . وفيما يلي أبرز مواضع الاستعمال : 1- توضع بين الجمل المتّصلة المعنى : يأتي الربيعُ فتنشرِحُ النّفوسُ، وتتمتّعُ العيونُ بالجمالِ ، وتكثُرُ النّزهات . 2 - بينَ الجمل القصيرة التّامّة المعنى ، حتّى لو استقلّت كلّ جملة بمعنى واحد: الدّنيا خيرُ مدرسةٍ ،والزّمانُ خيرُ معلّمٍ ، والكِتابُ خيرُ صَديقٍ . 3 - بعدَ المُنادى المتّصل : يا طالِبَ العِلمِ ، اجتهد كي تَنالَ ما تتمنّى . 4 - بينَ جملتي الشّرط والجزاء إذا طالت جملة الشّرط ، سواء كان الشّرط متقدّمًا على الجزاء أم لا : إن قدرت أن تزيدَ ذا الحَقّ على حقِّهِ وتطول على مَنْ لاحقّ لهُ ، فافعل . 5 - بينَ جُملتي القسم والجواب ، إذا طالَتْ جُملةُ القسم : لئن أحبّ الإنسان لأخيه الإنسان ما أحبّ لنفسه ، فهو إنسان . 6 - بينَ المفردات المعطوفة التي تفيد التّقسيم ، ويستحسن تقديرحرف العطف مع وجوب كتابته مع المعطوف الأخير في الجملة كما في المثال بالآتي: أ - الجهاتُ أربع : الشمال ، والجنوب ، والشّرق ، والغرب . ب - الجهات أربع : الشمال ، الجنوب ، الشّرق ، والغرب . 7 - بينَ المُبدل منهُ والبدل ، وبينَ البدل وخبر المُبدل مِنهُ : غاندي ، زعيمُ الهند ،كانَ محاميًا نزيهًا . 8 - بينَ المترادفات : يَعْدو : يَجري ،يركضُ ، يُهرولُ . 9 - بينَ الأَرقام ( بمعنى وأيضًا ) ، كما فيالجملة التالية : انظر الصّفحات : ص . 4 ، 5 ، 6 . 10 - لحصر الجملالمعترضة القصيرة : ولو أنّ ما أسعى لأدنى مَعيشةٍ كَفاني ، ولم أطلب ، قليل منالمال . 11 - بين الكلمات المفردة المرتبطة بكلمات أخرى ، تجعلهاشبيهة بالجمل في طولها ( بدل التّفصيل ) : كلّ فردٍ في المجتمع مجنّد لمعركة الحضارة : التّلميذُ في مدرستهِ ، والموظّف في مكتبهِ ، والفلاّحُ في أرضِهِ، والعاملُ في مصنعهِ ، والأمّ في بيتِها . 12 - بعد كلمات ،مثل : نعم ، لا ، أجل ، بلى ، طبعًا ، نحو ذلك ، وكذلك قبل كلمة مثلاً إذا لم تأتِفي بداية الجملة . ج) الفاصلة المنقوطة : 1 - توضع بين جملتين إحداهما كانت سببًا لحدوث الأخرى : لأنّ مهنة التّدريس من أشرفالمهن ؛ قبلتُ أن أكون معلّمًا . ( الأولى سبب الثانية ) . خسر الفريق المباراة؛ لأنّه لم يستعدّ لها جيّدًا . ( الثانية سبب الأولى ) . 2 - بين أقسام الجملة الواحدة متى تنوّعت هذه الأقسام : فيما يلي أسماء بعض الحيوانات المعروفة في بلادنا : البقر ، الغنم ، والماعز ؛ الخيل ، الحمير ، والبغال ؛الضبع ، الذّئب ، والثعلب . لاحظ أنّ الفاصلة جاءت بين الأسماءالمعطوفة التي أفادت التقسيم ، بينما الفاصلة المنقوطة جاءت للفصل بين كلّ مجموعة وأخرى . 3 - توضع قبل التعليل وبيان السبب : كُن بَشوشًا أبدًا ما أمكن؛ فإنّ الحزين لا يسرُّ أحدًا . 4_ بين جمل طويلة يتألّف في مجموعها كلام تام الفائدة ، فيكون الغرض من وضعها إمكان التنفّس بين الجمل، وتجنّب الخلط بينهابسبب تباعدها . * كلّ شيء ترخص قيمته إذا كثُرَ ما عَدا الأَدب ؛ فإنّهُ إذاكثُرَ غلاءَ . * إِنّ حرّيّة الفتاة لا تَكون ... ( ونعدّد بعض الأمور ) ؛وإِنّما تكون حرّيّة الفتاة ( ونعدّد بعض الأمور ) . لا حظ أنّ الفاصلة المنقوطة جاءت عندما عُدنا لنفس الموضوع بعد عدد من الجمل ، وذلك منعًا للخلط . 5 - بين الجمل المعطوف بعضها على بعض ، إذا كان بينها مشاركة في غرض واحد (إن كان الارتباط بالمعنى لا بالإعراب) : * قُل الحقّ وإلاّ فاسكت ؛ كاتمالحقّ شيطان أخرس . * إذا رأيتم الخيرَ ، فخذوهُ ؛ وإذا رأيتم الشرّ ،فدعوهُ . 6 - قبل الجملة المكمّلة للمعنى : القرابة تحتاج إلى مودّة ؛والمودّة لا تحتاجُ إلى قرابةٍ . د. النقطتان : 1- توضعان بين لفظ القول والكلام المقول ، أو ما يشبههما في المعنى ، مثل : قال ، أجاب ، حكى ، سأل ، أخبر ، ردّ ، الخ ... * قالَ الإمامُ علي : " تعلّموا العِلم ، فإنّه زين للغني وعَوْن للفقير " . * سُئلَ أرسطو طاليس : كَم يُفضّل المتعلّمون غير المتعلّمين ؟ فردّ عليهِ سائله : مقدارُ ما يُفضّلالأحياء الأموات . * صرخَ المتّهم : " إنّي بريء " . 2_ بين الشيء وأقسامه ، أي قبل المفصّل بعدَ إجمال : *السّنة أربعة فصول : الرّبيع، الصّيف ، الخريف ، والشّتاء . *الكلام ثلاثة أقسام : اسم ، وفعل ، وحرف . 3_ بين الكلمة ومعناها : عادَ : رجع . 4_ قبل المنوَّع بعد إجمال : * منهومان لا يشبعان : طالب عِلم ، وطالب مال . * أربعة يبغضهم الله والناس : المستهزئ ، النمّام ، المرائي ، والكذّاب . 5_ قبل المثال الذي يوضّح القاعدة : * تُحذف نون المثنّىعند إضافته : يَدا الزّرافة أطول من رِجليها . * تاء جمع التكسير تأتيمربوطة : راعٍ وَجمعها رُعاة . 6_ قبل الكلام الذي يُعرض لتوضيح ماسبقه: للكهرباء فوائد عديدة : ترفع مستوى المعيشة ، وتسهل الحياة اليومية الخ ... 7_ بعد كل عنوان فرعي . 8_ بعد كلمات مثل : بقلم، إعداد ، اقتباس ، دراسة ، الخ ... هـ) علامات الحذف : (... أو _ _ _ أو .. ): توضع مكان الكلام المحذوف لسبب ما ( يضع البعض أربع نقط ) : 1. عندما يريد الكاتب أنيقتبس جملة أو أكثر أو فقرة للاستشهاد بها من أي نص كتابي ، فإنّه ينقل ما يتّصلبموضوع استشهاده ويستغني عن بعضه ، ويضع علامة الحذف دلالة على وجود جزء ناقص أوأكثر ، وذلك للأمانة العِلميّة أيضًا . 2. توضع مكان الكلام المحذوفلاستقباحه أخلاقيًّا والترفّع عن ذكره كالسباب والجدف . 3. توضع مكان الكلامالمحذوف لشهرته . 4. توضع علامة الحذف للدلالة على استمرار الكلام ضمنالمعنى . 5. في آخر الجملة إذا قُصِدَ ترك النهاية مفتوحة . 6. قبلكلمة الاختزال إلى آخره ( ... الخ ) والبعض يضع النقط بعدها . 7. أحيانًا توضع قبل علامة الانفعال أو الاستفهام زيادة في التأكيد على الحالة . و) الشَّرطة : 1_ توضع بين العدد رقمًا أو لفظًا وبين المعدود : العملُ يُبعدُالإنسانَ عن ثلاثة : * 1- الملل . * أوّلاً _ الملل . * 2- الرّذيلة . * ثانيًا _ الرذيلة . * 3- الفقر . * ثالثًا _ الفقر . 2_ في أسلوب الحوار اجتنابًا للتكرار ، أو إغفالاً لاسم المتحدّث لسب ما : جاء فيجواهر الأدب : دخل معن ابن زائدة على أبي جعفر المنصور ، فقارب في خطاه : فقال أبوجعفر : كبُرتْ سِنّك يا معن ! - في طاعتك ، يا أمير المؤمنين . - وأنّك لجَلْدٌ ! - على أعدائكَ . - وإن فيكَ لبقيّة ! - هيَلكَ . في الكتابة الحديثة نلاحظ الدمج بين النقطتين والشرطة (- أو (:-) . 3_ بين ركني الجملة إذا طالَ الركن الأوّل ؛ بأن توالتجمل الوصف ، أو العطف ، أو الإضافة أو نحو ذلك ، بحيث تباعدت بداية الركن الثانيللجملة عن بداية الركن الأول ، ويبدو ذلك في الفصل بين المبتدأ والخبر أو اسم كانوخبرها ، أو اسم إنّ وخبرها ، أو بين الشرط وجوابه ، ونحو ذلك : * المعلّم المخلص في عمله ، المراعي لمصلحة تلاميذه ، النامي في مهنته - يستحقّ كلّ تقديرواحترام . وعمل الشرطة هنا يشبه عمل الفاصلة المنقوطة في البند الرابع . 4_ اختصارًا لعدد محدّد . بمعنى ( من إلى أو من حتى ) : *اجتمع معلّمو الصفوف الثالثة – الثامنة . *انظر الكتاب في الصفحات 5-17 . 5_ بين أقسام التأريخ ، ويجوز وضع خط مائل أيضًا :1988-12-25أو 1988/2/25 . 6_ بين سنة الميلاد والوفاة أو البداية والنهاية : 7_ بين كلمتين أو أكثر بمعنى المساواة والمماثلة . " الواقع _ المعاناة " غذاء الكلمة الفنّيّة في العمل الأدبي . ز) الشرطتان _ _ 1_ لحصر الجملة المعترضة بأنواعها المختلفة : الصادق في أقواله وأفعاله _ ولو كان فقيرًا _ يثق الناس به ويحترمونه . 2_ حصر رموز تقسيم النص (بدل عناوين فرعية ) بالأرقام :- 2 - ، أو بالأحرف بالأحرف – ب - . 3_ يجوز استعمالالقوسين في جميع المواضع السابقة . ح) القوسان ( ) أو [ ] يوضع بينهما ما ليس من الأركان الأساسيّة للجملة ، مثلاً : ( الجمل الاعتراضيّة ، والتفسير ، وألفاظ الاحتراس ، وغير ذلك ) . ويُكثِر الكتّاب المعاصرون من استعمال الشرطتين بدل القوسين في جميع المواضع . ويضع البعض القوسينالمزهرين لآيات القرآن خاصّة ، ويجوز استخدامها لوضع العناوين الرئيسيّة . 1_ الجملة المعترضة التي تفيد الدعاء : كان الرسول ( صلّى الله عليهوسلّم ) قائدًا دينيًّا ودنيويًّا فذًّا . 2_ الاعتراض بالشرط : شبابك ( إنْ لم تستفِد منهُ ) لا خير فيه . 3_ الاعتراض بالقيدوالتعليق : الفقر ( على مرارته ) أهون على النفس من مذلّة السؤال . 4_ التفسير والإيضاح ولفت النظر : * مُحّ البَيْض ( صفاره ) مستدير الشكل أصفر اللون . * كتب أمير الشعراء ( أحمد شوقي ) أكثر منمسرحيّة شِعريّة . * فلان حسنُ الخُلق ( بِضَمّ الخاء ) والخَلْق ( بفتحالخاء ) . * الفولكلور ( التراث الشعبي ) أمانة في أعناقنا ، تجب المحافظةعليه من الضياع . 5_ حصر كلمة أو عبارة جاءت باللغة الأجنبيّة . 6_ حصر كلمة أو عبارة عاميّة في نصّ فصيح . 7_ حصرالرقم الموجود فوق كلمة أو جملة في النص ؛ إشارة لوجود التفسير أو مصدر الاقتباس فينهاية النص، ويكثُر هذا في الدراسات والأبحاث التي تعتمد الطريقة العلميّة . 8_ حصر المصدر الذي أُخِذ منه النصّ ، أو اسم الكاتب ، ويكون هذافي نهاية النص : * عن مجلّة ( الشرق ) ، عن ( مجلّة المنبر ) . * هيَ الدنيا تقول بملء فيها حذارِ حذارِ من بطشي وفتكي ! ( الحريري ) 9_ حول كلمة ( بتصرّف ) دلالة تدخّل معدّ النص في النص الأصلي منحيث الاختصار والتغيير والتبسيط ونحو ذلك . 10_ للاحتياط ( ويجوزالخط المائل ) : حضرة السيّد ( ة ) ، حضرة السيد / ة . ط ) علامة التنصيص " ... " 1 - يوضع بين قوسيها المزدوجين كلّ كلام منقول بنصّهوبعلامات ترقيمه ؛ سواء طالَ الاقتباس أم قصر . ويكثر استعمال علامة التنصيص فيالدراسات العلميّة : * أجاءَ في الحديث الشريف : " اطلب العِلم من المهد إلىاللحد " . * إذا سمعت القائل يقول : " ما تركَ الأوّل للآخر شيئًا فاعلمأنّه لا يريد أن يُفلِح " . 2 - حول التعريف بالأحرف ، أو الأرقامأو الأسماء : * مدرسة طمرة الابتدائية "د" . * المباراة رقم "3" . * مدرسة " عمر بن الخطّاب " في مجد الكروم . * أعظم مؤلّفات طهحسين " الأيّام " . 3 - حصر جملة القول : صرخَ المتّهم : " إنّيبريء " . ي) علامة الاستفهام؟ 1_ بعد الجملة الاستفهاميّة سواء كانت أداة الاستفهاممذكورة أم محذوفة : * ما اسمك ؟ * تسمع الكلام المكذوب عنّي وتسكت؟ 2_ توضع بين قوسين عند الكلام المشكوك فيه : وُلدَ الرسول ( صلعم ) في 12 ( ؟ ) ربيع الأول . علامة الاستفهام هنا تدل على أنه لم يقطع فيتاريخ ولادته ، فقد قيل أنّه ولد في 9 وفي 12 وقيل غير ذلك . ي أ) علامة الانفعال ! بعد كلّ جملة تُعبّر عن انفعال نفسي مثل : التعجّب ، الفرح، الحزن ، المدح ، الذم ، التحبيذ ، التمنّي ، الترجّي ، الدعاء ، الندبة ، النداء، التأسّف ، التحسّر ، الاستغاثة ، النهي ، الاستنكار ، ولو كان استفهاميًّا ،الإنذار ، التحذير ، التأفّف ، التذمّر ، الاستغراب ، التضجّر ، الندبة ، الاستحسان . ويضع بعضهم علامتي انفعال زيادة للتأكيد . ي ب) علامة المماثلة : توضع تحت الكلمات المتكرّرة بدل إعادة كتابتها : كانت جائزة الفائز الأول عبارة عن ... ,, ,, ,, الثاني ,, ,, ... ,, ,, ,, الثالث ,, ,, ... ي ج) أول الفِقرة : الفِقرة مجموعة من الجمل المترابطة في معناها ، المعبّرة عن فكرة رئيسيّة واحدة فقط ( أو جزء منها ) من أفكار الموضوع . ويجب ترك فراغ بمقدار كلمة أو كلمتين من أول السطر عند البدء فيكلّ فِقرة . 17) النجمة أو الدائرةالسوداء هي نجمة أو دائرة سوداء ( نقطة كبيرة ).. توضع فيأوّل السطر لنستعيض بها عن رقم الفقرة . وفي الكتابة الحديثة تستعمل أمام العنوان الفرعي أو حول العنوان المركزي . | |
|