منتديات جادو
أهلا و سهلا بك زائرنا الكريم

إذا كنت عضوا لدى أسرتنا فتفضل بالدخول

Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy
و إن لم تكن عضوا في أسرتنا ، فنتشرف بتسجيلك و إفادتنا بما عندك
الجن و الإنس : أصل التسمية  Winالجن و الإنس : أصل التسمية  Hat19الجن و الإنس : أصل التسمية  Dance
منتديات جادو
أهلا و سهلا بك زائرنا الكريم

إذا كنت عضوا لدى أسرتنا فتفضل بالدخول

Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy
و إن لم تكن عضوا في أسرتنا ، فنتشرف بتسجيلك و إفادتنا بما عندك
الجن و الإنس : أصل التسمية  Winالجن و الإنس : أصل التسمية  Hat19الجن و الإنس : أصل التسمية  Dance
منتديات جادو
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات محسن جادو
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
شاركونا في صفحة )( حبيب وحبيبة )( على الفيس بوك
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
https://www.facebook.com/Habib1Wa1Habibah


 

 الجن و الإنس : أصل التسمية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محسن جادو
المدير العام
المدير العام
محسن جادو


معلومات العضو : مدير الموقع
عدد المساهمات : 2153
نقاط : 10350
تاريخ التسجيل : 24/11/2010
الموقع : مصرأم الدنيا

الجن و الإنس : أصل التسمية  Empty
مُساهمةموضوع: الجن و الإنس : أصل التسمية    الجن و الإنس : أصل التسمية  Emptyالجمعة ديسمبر 02, 2011 2:40 am


قال اللغوي والفقيه الشافعي الأزهري(محمد بن أحمد المُتوفّى سنة 370 هجرية رحمه الله تعالى

وأصلُ الإنس والأنسُ والإنسان من الإيناس وهو الإبصار ويُقال آنسته وأنّسته أي أبصرته. وقال الأعشى:
لا يسمع المرءُ فيها ما يُؤنّسه بالليل إلاّ نئيم البوم والضِّوعا
وقيل للإنس إنسٌ لآنّهم يُؤنسون أي يُبصرون كما قيل للجن جنّ لأنهم لا يُؤنسون أي لا يُبصرون(لسان العرب لابن منظور
قلت :الآية فقال لأهله امكثوا إنّي آنستُ نارا(10 سورة طه
آنستُ: أبصرت نارا، والإيناس رؤية شىء يُؤنس به
(تفسير النسفي)

وسموا جنا لاجتنانهم: أي استتارهم عن العيون،
قال ابن عقيل: "إنما سمي الجن جنا لاجتنانهم واستتارهم عن العيون، ومنه
سمي الجنين جنينا، وسمي المجن مجنا لستره للمقاتل في الحرب " .
وجاء في محكم التنزيل: (إنه يراكم هو وقبيلة من حيث لا ترونهم)(سورة الأعراف 27)
وقد خلقوا من نار قال تعالى : ( والجآن خلقناه من قبل من نار السموم
)(سورة الحجر 27) وقال تعالى : ( وخلق الجآن من مارج من نار) (سورة الرحمن
15) وقد خلقهم الله تعالى قبل خلق الإنسان .

أسماء الجن عند العرب

جني .
عامر .
أرواح .
شيطان .
مارد .
عفريت والجمع : عفاريت .

وقد أخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم أن الجن ثلاثة أصناف فصنف يطير في الهواء وصنف حيات وكلاب ، وصنف يحلون ويظعنون ) .


والجن سمي جناً لاجتنانه عن النظر أي لخفائه عن النظر وجاءت
آيات كثيرة في القرآن الكريم تثبت وجود الجن ومن ذلك" قل أوحي إلى أنه
استمع نفر من الجن فقالوا أنا سمعنا قرآناً عجباً يهدي إلى الرشد "سورة
الجن" كلها جاءت عن حكاية الجن مع النبي صلي الله عليه وسلم.


العلاقة بين الجن والإنس:


- ورد أيضاً في القرآن أن هناك علاقة بين الجن والإنس كما ورد في سورة
الجن "وأنه كان رجال من الإنس يعوذون برجال من الجن فزادهم رهقاً" فهناك
نوع من الاتصال والعلاقة فكان العرب يسمون هؤلاء الكهنة وهم من يتصلون
بالجن وكان هؤلاء يأتيهم الجن بشيء من الأخبار المغيبة بالنسبة للبشر
وكنها في الواقع أشياء واقعة في القديم لأن كل إنسان كما ورد في الحديث
الصحيح معه قرين من الشيطان أي من الجن هذا القرين يري ما يقع من هذا
الإنسان فيخبر بالغيب عن البشر لا في الواقع لأنه يخبر عن أمر وقع في
الماضي ثم بعد ذلك وحتى يدلس على الإنسان يدمج مع الماضي شيئاً من
المستقبل ويكذب في كثير من المستقبل وكانت الجن تقعد مجالس للسمع أي
قريباً من السماء ولكن بعد مبعث محمد صلي الله عليه وسلم رجمت الجن برجوم
من السماء (الشهب) ولذلك لا تستطيع أن تسمع أو تسمع شيئاً فترجم وتحترق
كما ورد في الحديث الصحيح أن الجني يسمع الكلمة فيلقي بها إلى من تحته
فيضرب بالشهاب فيحترق فيبلغها لآخر فالخبر عندما ينتقل من أكثر من واحد
يصل عكس ما هو ويزيد عليه كذلك فيبلغ بذلك الكهنة وأشباههم وهذه الأشياء
التي وردت في الأحاديث الصحيحة بالنسبة لعلاقة الجن بالإنس وعلاقة الإنس
بالجن.

1- اذا ذكروا الجن خالصا قالوا :
2- وإذا ارادوا أنه مما يسكن مع الناس قالوا :
3- فإن كان ممن يعرض للصبيان قالوا :
4- فإن خبث وتعرض قالوا :
5- فإن زاد على ذلك فهو
6- فإن زاد على ذلك وقوي أمره قالوا :


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://jado.forumegypt.net
ashrafbms
عضو جديد



عدد المساهمات : 2
نقاط : 4588
تاريخ التسجيل : 29/10/2011

الجن و الإنس : أصل التسمية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجن و الإنس : أصل التسمية    الجن و الإنس : أصل التسمية  Emptyالجمعة ديسمبر 09, 2011 5:39 pm

الله جملية فعلا لغة الواو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الحميد محمود
مشرف
مشرف
عبد الحميد محمود


عدد المساهمات : 213
نقاط : 5357
تاريخ التسجيل : 20/12/2010

الجن و الإنس : أصل التسمية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجن و الإنس : أصل التسمية    الجن و الإنس : أصل التسمية  Emptyالسبت ديسمبر 10, 2011 12:05 am

ashrafbms كتب:
الله جملية فعلا لغة الواو

شكرا على اشتركك يا أشرف
ولكن الموضوع يتحدث عن الجن
تقصد بالواو موضوع " فن الواو "
اللي على الرابط ده
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الجن و الإنس : أصل التسمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جادو  :: القسم الثقافي :: اللغة العربية و اسرارها-
انتقل الى: