محسن جادو المدير العام
معلومات العضو : مدير الموقع عدد المساهمات : 2153 نقاط : 10342 تاريخ التسجيل : 24/11/2010 الموقع : مصرأم الدنيا
| موضوع: المقاطع الصوتية في اللغة العربية السبت ديسمبر 03, 2011 9:57 pm | |
| إذا نظرنا في تحديد اللغويين المحدثين لمفهوم المقطع فإننا سنلاحظ أنهم اتجهوا في ذلك اتجاهين هما : أ- الاتجاه الصوتي ب- الاتجاه االفونولوجي
أولا : الاتجاه الصوتي :
من أهم التعريفات التي تمثل هذا الاتجاه :
ويتبين من التعريفات السابقة أن الاتجاه الصوتي ، يتخذ من قمة الاسماع دليلا على وجود المقطع .
والتمثيل الفونولوجي لقمة الاسماع يتمثل في الحركات ، حيث أنها تعد أعلى الأصوات في درجة الاسماع . وذلك راجع إلى أن مجرى الهواء لا يعترضه عائق أثناء نطق الحركات ، أي أن اكبر درجة انفتاح لمجرى الهواء تكون مع الحركات ، ويضاف الى درجة الانفتاح اهتزاز الأوتار الصوتية , وليست كل الأصوات الانسانية على السواء في نسبة الوضوح السمعي ، فبعضها أوضح من بعض .
ويمكن وصف المقطع على المستوى الصوتي فنقول :
وفي ضوء هذه الصفات نقول إن المقطع في العربية الفصحى : " وحدة صوتية تتمثل قمة إسماعه في الحركة ، وقد توجد بجوار هذه القمة قمة أخرى أقل منها إسماعا ، ويتمثل قالبه الصوتي في أنه يبدأ بانفتاح – كما في همزة الوصل – متبوع بإغلاق ، وقد يبدأ بإغلاق متبوع بانفتاح ، ولا يبدأ بإغلاق غير متبوع بانفتاح ، ويمكن أن ينتهي بانفتاح يستمر فيه مجرى الهواء حتى انقطاع النفس – التوقف- أو بإغلاق – صامت ساكن أو صامتين ساكنين .
ثانيا : الاتجاه الفونولوجي :
مفهوم المقطع على المستوى الفونولوجي هو " سلسلة من الصوامت والحركات بالإضافة إلى جوانب أخرى مثل الطول والنبر ، أو صوامت مفردة أو حركات تعد في اللغة المعنية كمجموعة واحدة في أي تحليل آخر " .
كما أشار بعض المحدثين إلى أن المقطع مثل الكلمة يتكون من سلسلة من الفونيمات .
كما عرفه الدكتور رمضان عبد التواب بأنه " كمية من الأصوات تشتمل على حركة ويمكن الابتداء بها والوقوف عليها " .
ويتضح من التعريفات السابفة أن التحديد الفونولوجي لوحدة المقطع يرتبط غالبا بلغة معينة أو مجموعة من اللغات . وذلك راجع إلى أن لكل لغة نظامها الفونولوجي ، ومعنى هذا أن الأصوات الصامتة والحركات تختلف في ناحية التوزيع من لغة إلى لغة . فالعربية مثلا لا يتضام فيها أكثرمن صامتين ساكنين في نهاية بعض الكلمات في حالة الوقف ، نحو : شمس ، فكر . بخلاف كثير من اللغات مثل الانجليزية التي يتضام فيها كثر من صامتين في نهاية بعض الكلمات مثل : prompts
التقسيم المقطعي للحدث اللغوي :
ليس الحدث اللغوي سوى مجموعة من الأصوات التي تختلف قوة أسماع بعضها عن قوة إسماع البعض الآخر ، ولولا هذا الختلاف بين درجة أسماع الأصوات ، لما تميز بعضها عن بعض وبالتالي لما أمكن التفاهم . فالمقطع - مما سبق - : هو مجموعة من الأصوات التي تمثل قاعدتين تحصران بينهما قمة . ويمكن تقسيم الكلام إلى مقاطع بمجرد السماع ، ولكن ليس من الممكن على وجه التحديد تعيين النقطة التي ينتهي عندها مقطع ليبدأ بعدها المقطع الذي يليه . وذلك لأن الكلام الإنساني متداخل الأجزاء بحيث يكتسب الجزء القوي شيئا من ضعف الجزء الضعيف الذي يليه أو الذي يسبقه ، وبالعكس يكتسب الضعيف شيئا من قوة سابقه أو لاحقه . أما في الايطالية فلا يتضام صامتان في المقطع الذي يوجد في نهاية الكلمة . والعربية كذلك لا يتضام فيها صامتان الأول ساكن والثاني متحرك في بداية الكلمة ، وهذا بخلاف بعض اللغات كالانجليزية مثلا التي يتضام فيها أكثر من صامتين في بداية الكلمة نحو : stream . هذا بالإضافة إلى اختلاف نظام النبر والتنغيم بين اللغات . 4. تعريف روبنز : " هو مجموعة متتابعة من الأصوات تشمل على قمة إسماع " . 2- وهو وحده صوتية تتحدد قوالبها وفقا للنظام الصوتي للغة . 5. ومفهوم المقطع عند كانتينو : " هو الفترة الفاصلة بين عمليتين من عمليات غلق جهاز التصويت ، سواء أكان الغلق كاملا أو جزئيا ، هي التي تمثل المقطع " . 3- ووفقا للقوالب الصوتية التي يجيزها النظام اللغوي – بالنسبة للمقاطع- يمكن معرفة المقاييس أو الوسائل الخاصة بتحديد المقاطع أو التقسيم المقطعي . 2. تعريف روتش : " هو عبارة عن مركز لا يحدث في انتاجه اعتراض لمجرى الهواء ، أو يحدث اعتراض ضعيف وأصوات قبل أو بعد المركز وقد تكون في بداية ونهاية المقطع ". 3. تعريف مايو باي : " عبارة عن قمة إسماع غالبا ما تكون صوت علة ، مضافا اليها اصوات اخرى عادة – ولكن ليس حتما – تسبق القمة ، أو تلحقها ، أو تسبقها وتلحقها ". 1. تعريف دانيال جونز : " سلسلة أصوات متتابعة تحتوي على قمة إسماع " . 1- إنه وحدة صوتية تشتمل على قمة إسماع أو اكثر من قمة . | |
|