منتديات جادو
أهلا و سهلا بك زائرنا الكريم

إذا كنت عضوا لدى أسرتنا فتفضل بالدخول

Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy
و إن لم تكن عضوا في أسرتنا ، فنتشرف بتسجيلك و إفادتنا بما عندك
المقاطع الصوتية في اللغة العربية Winالمقاطع الصوتية في اللغة العربية Hat19المقاطع الصوتية في اللغة العربية Dance
منتديات جادو
أهلا و سهلا بك زائرنا الكريم

إذا كنت عضوا لدى أسرتنا فتفضل بالدخول

Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy
و إن لم تكن عضوا في أسرتنا ، فنتشرف بتسجيلك و إفادتنا بما عندك
المقاطع الصوتية في اللغة العربية Winالمقاطع الصوتية في اللغة العربية Hat19المقاطع الصوتية في اللغة العربية Dance
منتديات جادو
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات محسن جادو
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
شاركونا في صفحة )( حبيب وحبيبة )( على الفيس بوك
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
https://www.facebook.com/Habib1Wa1Habibah


 

 المقاطع الصوتية في اللغة العربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محسن جادو
المدير العام
المدير العام
محسن جادو


معلومات العضو : مدير الموقع
عدد المساهمات : 2153
نقاط : 10342
تاريخ التسجيل : 24/11/2010
الموقع : مصرأم الدنيا

المقاطع الصوتية في اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: المقاطع الصوتية في اللغة العربية   المقاطع الصوتية في اللغة العربية Emptyالسبت ديسمبر 03, 2011 9:57 pm


إذا نظرنا في تحديد اللغويين المحدثين لمفهوم المقطع فإننا سنلاحظ أنهم اتجهوا في ذلك اتجاهين هما :
أ‌- الاتجاه الصوتي
ب‌- الاتجاه االفونولوجي

أولا : الاتجاه الصوتي :

من أهم التعريفات التي تمثل هذا الاتجاه :



ويتبين من التعريفات السابقة أن الاتجاه الصوتي ، يتخذ من قمة الاسماع دليلا على وجود المقطع .

والتمثيل الفونولوجي لقمة الاسماع يتمثل في الحركات ، حيث أنها تعد أعلى
الأصوات في درجة الاسماع . وذلك راجع إلى أن مجرى الهواء لا يعترضه عائق
أثناء نطق الحركات ، أي أن اكبر درجة انفتاح لمجرى الهواء تكون مع الحركات
، ويضاف الى درجة الانفتاح اهتزاز الأوتار الصوتية , وليست كل الأصوات
الانسانية على السواء في نسبة الوضوح السمعي ، فبعضها أوضح من بعض .




ويمكن وصف المقطع على المستوى الصوتي فنقول :








وفي ضوء هذه الصفات نقول إن المقطع في العربية الفصحى : " وحدة
صوتية تتمثل قمة إسماعه في الحركة ، وقد توجد بجوار هذه القمة قمة أخرى
أقل منها إسماعا ، ويتمثل قالبه الصوتي في أنه يبدأ بانفتاح – كما في همزة
الوصل – متبوع بإغلاق ، وقد يبدأ بإغلاق متبوع بانفتاح ، ولا يبدأ بإغلاق
غير متبوع بانفتاح ، ويمكن أن ينتهي بانفتاح يستمر فيه مجرى الهواء حتى
انقطاع النفس – التوقف- أو بإغلاق – صامت ساكن أو صامتين ساكنين .



ثانيا : الاتجاه الفونولوجي :

مفهوم المقطع على المستوى الفونولوجي هو " سلسلة من الصوامت والحركات
بالإضافة إلى جوانب أخرى مثل الطول والنبر ، أو صوامت مفردة أو حركات تعد
في اللغة المعنية كمجموعة واحدة في أي تحليل آخر " .

كما أشار بعض المحدثين إلى أن المقطع مثل الكلمة يتكون من سلسلة من الفونيمات .

كما عرفه الدكتور رمضان عبد التواب بأنه " كمية من الأصوات تشتمل على حركة ويمكن الابتداء بها والوقوف عليها " .

ويتضح من التعريفات السابفة أن التحديد الفونولوجي لوحدة المقطع يرتبط
غالبا بلغة معينة أو مجموعة من اللغات . وذلك راجع إلى أن لكل لغة نظامها
الفونولوجي ، ومعنى هذا أن الأصوات الصامتة والحركات تختلف في ناحية
التوزيع من لغة إلى لغة . فالعربية مثلا لا يتضام فيها أكثرمن صامتين
ساكنين في نهاية بعض الكلمات في حالة الوقف ، نحو : شمس ، فكر . بخلاف
كثير من اللغات مثل الانجليزية التي يتضام فيها كثر من صامتين في نهاية
بعض الكلمات مثل : prompts



التقسيم المقطعي للحدث اللغوي :

ليس الحدث اللغوي سوى مجموعة من الأصوات التي تختلف قوة أسماع بعضها عن
قوة إسماع البعض الآخر ، ولولا هذا الختلاف بين درجة أسماع الأصوات ، لما
تميز بعضها عن بعض وبالتالي لما أمكن التفاهم .
فالمقطع - مما سبق - :
هو مجموعة من الأصوات التي تمثل قاعدتين تحصران بينهما قمة . ويمكن تقسيم
الكلام إلى مقاطع بمجرد السماع ، ولكن ليس من الممكن على وجه التحديد
تعيين النقطة التي ينتهي عندها مقطع ليبدأ بعدها المقطع الذي يليه . وذلك
لأن الكلام الإنساني متداخل الأجزاء بحيث يكتسب الجزء القوي شيئا من ضعف
الجزء الضعيف الذي يليه أو الذي يسبقه ، وبالعكس يكتسب الضعيف شيئا من قوة
سابقه أو لاحقه .
أما في الايطالية فلا يتضام صامتان في
المقطع الذي يوجد في نهاية الكلمة . والعربية كذلك لا يتضام فيها صامتان
الأول ساكن والثاني متحرك في بداية الكلمة ، وهذا بخلاف بعض اللغات
كالانجليزية مثلا التي يتضام فيها أكثر من صامتين في بداية الكلمة نحو :
stream . هذا بالإضافة إلى اختلاف نظام النبر والتنغيم بين اللغات .
4. تعريف روبنز : " هو مجموعة متتابعة من الأصوات تشمل على قمة إسماع " . 2- وهو وحده صوتية تتحدد قوالبها وفقا للنظام الصوتي للغة .
5. ومفهوم المقطع عند كانتينو : " هو الفترة الفاصلة بين عمليتين من
عمليات غلق جهاز التصويت ، سواء أكان الغلق كاملا أو جزئيا ، هي التي تمثل
المقطع " .
3- ووفقا للقوالب الصوتية التي يجيزها النظام اللغوي – بالنسبة للمقاطع-
يمكن معرفة المقاييس أو الوسائل الخاصة بتحديد المقاطع أو التقسيم المقطعي
.

2. تعريف روتش : " هو عبارة عن مركز لا يحدث في انتاجه اعتراض لمجرى
الهواء ، أو يحدث اعتراض ضعيف وأصوات قبل أو بعد المركز وقد تكون في بداية
ونهاية المقطع ". 3. تعريف مايو باي : " عبارة عن قمة إسماع
غالبا ما تكون صوت علة ، مضافا اليها اصوات اخرى عادة – ولكن ليس حتما –
تسبق القمة ، أو تلحقها ، أو تسبقها وتلحقها ".
1. تعريف دانيال جونز : " سلسلة أصوات متتابعة تحتوي على قمة إسماع " . 1- إنه وحدة صوتية تشتمل على قمة إسماع أو اكثر من قمة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://jado.forumegypt.net
 
المقاطع الصوتية في اللغة العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» جمع اللغة العربية و تدوينها
» ثراااااااء اللغة العربية
» عجائب من اللغة العربية
» من فوااااائد اللغة العربية
» .,:~:,. اختبر مستوآكـ في اللغة العربية .,:~:,.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جادو  :: القسم الثقافي :: اللغة العربية و اسرارها-
انتقل الى: