منتديات جادو
أهلا و سهلا بك زائرنا الكريم

إذا كنت عضوا لدى أسرتنا فتفضل بالدخول

Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy
و إن لم تكن عضوا في أسرتنا ، فنتشرف بتسجيلك و إفادتنا بما عندك
جمع اللغة العربية و تدوينها Winجمع اللغة العربية و تدوينها Hat19جمع اللغة العربية و تدوينها Dance
منتديات جادو
أهلا و سهلا بك زائرنا الكريم

إذا كنت عضوا لدى أسرتنا فتفضل بالدخول

Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy
و إن لم تكن عضوا في أسرتنا ، فنتشرف بتسجيلك و إفادتنا بما عندك
جمع اللغة العربية و تدوينها Winجمع اللغة العربية و تدوينها Hat19جمع اللغة العربية و تدوينها Dance
منتديات جادو
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات محسن جادو
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
شاركونا في صفحة )( حبيب وحبيبة )( على الفيس بوك
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
https://www.facebook.com/Habib1Wa1Habibah


 

 جمع اللغة العربية و تدوينها

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محسن جادو
المدير العام
المدير العام
محسن جادو


معلومات العضو : مدير الموقع
عدد المساهمات : 2153
نقاط : 10516
تاريخ التسجيل : 24/11/2010
الموقع : مصرأم الدنيا

جمع اللغة العربية و تدوينها Empty
مُساهمةموضوع: جمع اللغة العربية و تدوينها   جمع اللغة العربية و تدوينها Emptyالثلاثاء سبتمبر 20, 2011 5:15 pm

جمع اللغة العربية وتدوينها
نزل القرآن الكريم بلغة العرب ، ففهموا
معانيه، وفقهوا أحكامه ، وكان الصحابة ـ رضوان الله عليهم ـ إذا استغلق
عليهم شئ منه سألوا رسول الله صلي الله عليه وسلم ، روى البخاري عن علقمة
عن عبد الله رضي الله عنه قال : لما نزلت هذه الآية : (الذين آمنوا ولم
يلبسوا إيمانهم بظلم أولئك لهم الأمن وهم مهتدون) " الأنعام : 82 " شق ذلك
علي أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وقالوا : أينا لم يظلم نفسه ؟ فقال
رسول الله صلي الله عليه وسلم : ( ليس كما تظنون ، إنما هو كما قال لقمان
لابنه : ( يا بني لا تشرك بالله إن الشرك لظلم عظيم ) "لقمان : 13" (1) .

وختم الإمام السيوطي (ت911هـ) متابه " الإتقان في علوم القرآن بروايات
متعددة، تتضمن تفسير رسول الله صلى الله عليه وسلم لكثير من ألفاظ القرآن
الكريم ، ورتبها السيوطي على حسب ترتيب القرآن ، وجاءت هذه الروايات في
حوالي أربع وأربعين صفحة (2) .

وبعد انتقال النبي صلي الله عليه
وسلم ـ إلى الرفيق الأعلى ، احتكم الصحابة ـ في فهم ألفاظ القرآن الكريم ـ
إلى لغة العرب ؟ فقد كانوا يخشون القول في كتاب الله دون علم فها هو سيدنا
أبو بكر رصي الله عنه يُسأل عن معنى قوله تعالى : "وفاكهة وأبا" " عبس
:31" . فيقول " وأي سماء تظلني ، وأي أرض تقلني ، إن إنا قلت في كتاب الله
مالا أعلم " .

وسيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه قرأ نفس الآية
على المنبر ، فقال هذه الفاكهة قد عرفناها فما الأب؟ ثم رجع إلى نفسه فقال
: إن عذا هو الكَلَفَ يا عمر .

وعبد الله بن عباس رضي الله عنه
يقول : كنت لا أدري ما (فاطر السماوات) حتى أتاني أعرابيان يختصمان في بئر
، فقال أحدهما : أنا فطرتها ، يقول : أنا بدأتها .

ويقول : ما
كنت أدري ما قوله : (افتح بيننا وبين قومنا بالحق) "الأعراف: 89) حتى سمعت
قول بنت ذي يزن : تعال أفاتحك، تقول : تعال أخاصمك(3) .

كان
الصحابة ـ إذن ـ يجهلون معاني بعض ألفاظ القرآن الكريم ، لكنهم كانوا
يسألون من له علم بذلك ، روى سعيد بن المسيب قال : بينما عمر بن الخطاب
رضي الله عنه على المنبر قال : يا أيها الناس ، ما تقولون في قوله عز وجل
( أو يأخذهم على تخوف) " النحل: 47" فسكت الناس ، فقال شيخ من هذيل : هي
لغتنا يا أمير المؤمنين ، التخوف التنقص ، فخرج رجل فقال : يا فلان، ما
فعل دينك قال : تخوفته ، أي تنقصته ، فرجع فأخبر عمر ، فقال عمر ، أتعرف
العرب ذلك في أشعارها ، قال شاعرنا أبو كبير الهذلي يصف ناقة تنقص السير
سنامها بعد تمكه واكتنازه :

تخوف الرحل منها تامكا قرِدا كما تَََََخَوََّف عودَ النبعة السفن

فقال عمر : يا أيها الناس ، عليكم بديوانكم ، شعر الجاهلية ، فإن فيه تفسير كتابكم ، ومعاني كلامكم(4) .

ومن هذا النوع ـ الاحتكام إلى لغة العرب في فهم معاني ألفاظ القرآن الكريم
ـ مسائل نافع ابن الأزرق (ت56هـ) التي ألقاها على حبر الأمة سيدنا عبد
الله بن عباس رضي الله عنه وكان ابن عباس يشرح معنى اللفظ ، ثم يؤيد شرحه
ببيت من شعر العرب ، يروي ذلك السيوطي فيقول : بينما عبد الله بن عباس
جالس في فناء الكعبة قد اكتنفه الناس يسـألونه عن تفسير القرآن ، فقال
نافع بن الأزرق لنجدة بن عويمر : قم بنا إلى هذا الذي يجترئ على تفسير
القرآن بما لا علم له به : فقاما إليه ، فقال : إنا نريد أن نسألك عن
أشياء من كتاب الله فتفسرها لنا ، وتأتينا بمصادقه من كلام العرب ، فإن
الله تعالى إنما أنزل القرآن بلسان عربي مبين ، فقال ابن عباس : سلاني عما
بدا لكما ، فقال نافع :أخبرني عن قول الله تعالى : (عن اليمين وعن الشمال
عزين ) " المعارج :37" . قال : العزون : حِلَقُ الرفاق(5) ، قال : وهل
تعرف العرب ذلك ؟ قال : نعم ، أنا سمعت عبيد بن الأبرص وهو يقول :

فجاءوا يهرعون إليه حتى يكونوا حول منبره عزينا

قال : فأخبرني عن قوله : ( وابتغوا إليه الوسيلة) "المائدة: 35" قال
الوسيلة : الحاجة، قال : وهل تعرف العرب ذلك؟ قال نعم : أما سمعت عنترة
وهو يقول :

إن الرجال لهم إليك وسيلة إن يأخذوكِ تكحَلي وتخضبي

قال : أخبرني عن قوله : ( شرعة ومنهاجا) " المادئدة : 48" قال : الشرعة :
الدين ، والمنهاج : الطريق ، قال وهل تعرف العرب ذلك ، قال : نعم ، أما
سمعت أبا سفيان بن الحارث بن عبد الطلب ، وهو يقول :


لقد نطق المأمون بالصدق والهدى وبين للإسلام ديناً ومنهاجا

وظل نافع بن الأزرق يسال ، وعبد الله بن عباس يجيب ، مؤيداً إجابته ببعض
ما ورد من شعر العرب ، " وكانت هذه المحاورة إحدى المقدمات الأولى لنشأة
علم التفسير ، كما كانت أيضاً من بين المادة التي ساقها علماء اللغة الأول
لنشأة المعجم العربي ، غير أنها لم تكن مدونة ، بل كانت رواية يعتروها
النقص والتعديل من راوٍ لآخر .

ومن هذه المحاور يتضح لنا أن
طليعة المعجم العربي جاءت من رسالة الإسلام ، وأول من حمل رايتها عبد الله
بن عباس (المتوفى 68هـ) فقد كان يؤدي ما يؤديه المعجمات للسائلين " (6)
ولا عجب في ذلك فهو القائل : " الشعر ديوان العرب ، فإذا خفي علينا الحرف
من القرآن الذي أنزله الله بلغة العرب ، رجعنا إلى ديوانها فالتمسنا معرفة
ذلك منه " (7) .

وكان بعد ذلك أن انطلق العلماء إلى البوادي رغبة
في مشافهة العرب وتلقي اللغة عنهم ، فجمعوا كثيراً من الألفاظ ، فالكسائي
(ت189هـ) سأل الخليل بن أحمد (ت175هـ) قائلاً : من أين أخذت علمك هذا؟
فقال له : من بوادي الحجاز ونجد وتهامة ، فخرج الكسائي إلى البادية ثم رجع
بعد أن أنفد خمس عشرة قنينة حبراً في الكتابة سوى ما حفظ(Cool .

وكان الباعث إلى ذلك العمل على سلامة النص القرآني من يتطرق إليه اللحن ،
فقد فشا اللحن وانتشر بعد الفتوحات الإسلامية وانتشار الإسلام، ودخول
الأعاجم فيه فانتشر اللحن على ألسنة العامة والخاصة حتى من العرب أنفسهم ،
من ذلك : أن أعرابياً سمع والياً يخطب فلحن مرة أو اثنتين ، فقال : أشهد
أنك ملكت بقدر .

وسمع أعرابي إماماً يقرأ قول الله تعالي : ( ولا
تنكحوا المشركين حتى يؤمنوا ) " البقرة : 221" بفتح تاء تنكحوا فقال سبحان
الله ! هذا قبل الإسلام قبيح فكيف بعده ! فقيل له : إنه لحن ، والقراءة
(تُنكِحُوا) فقال : قبحه الله ، لا تجعلوه بعدها إماماً فإنه يُحِل ما حرم
الله (9) (10) .

وهذا عبد العزيز بن مروان يلحن لحنا قبيحاً ،
فيجلس بعده أسبوعاً في بيته يتعلم العربية ، وذلك أن رجلاً دخل يشكو صهراً
له، فقال له : إن ختني فعل بي كذا وكذا ، فقال له عبد العزيز : من ختنك ؟
فقال ختني الختان الذي يختن الناس ؟ فقال عبد العزيز لكاتبه : ويحك ! بم
أجابني ؟ فقال : أيها الأمير ، إنك لحنت ، وهو لا يعرف اللحن ، كان ينبغي
أن تقول له : من ختنك؟ فقال عبد العزيز أراني أتكلم بكلام لا تعرفه العرب
، لن أُحَدَّثَ الناس حتى أعرف اللحن ، فأقام في البيت جمعة لا يظهر ومعه
من يعلمه العربية ، فصلى بالناس الجمعة وهو من أفصح الناس ، وكان بعد ذلك
يعطي على العربية ويحرم على اللحن ، حتى قدم عليه زوار من أهل المدينة
وأهل مكة وقريش ، فجعل يقول للرجل ممن أنت ؟ فيقول له : من بني فلان،
فيقول للكاتب : أعطه مائتي دينار ، حتى جاءه رجل من بني عبد الدار ، فقال
: ممن أنت؟ فقال :من بنو عبد الدار ، فقال تجدها في جائزتك! وقال للكاتب
أعطه مائة دينار (11) .

هذا عن فُشُوِّ اللحن في الخاصة ، أما عن
فشوه في العامة فيتضح من هاتين الروايتين : دخل أعرابي السوق فسمعهم
يلحنون ، فقال : سبحان الله ! يلحنون ويربحون ، ونحن لا نلحن ولا نربح !

ودخل رجل على زياد فقال له : إن أبينا هلك ، وإن أخينا غصبنا على ميراثنا
من أبانا ، فقال زياد : ما ضيعت من نفسك أكثر مما ضيعت من مالك(12) .

----------------------------------
(1) أخرجه البخاري في كتاب استتابة المرتدين باب : ما جاء في المتأولين 12/303(6937) .

(2) الإتقان 4/214: 257 ط دار التارث ـ القاهرة .

(3) السابق 2/4 ، 5 .

(4) السابق 2/4 ، 5 .

(5) الجامع لأحكام القرآن للقرطبي صـ10، 11ـ 111 .

(6) في الأصل (الحلق الرقاق) ولعل الصواب ما اثبت ، ففي اللسان 4/2935(ع ز
ا) " والعزة : الجماعة والفرقة من الناس ... معني عزين حلقاً وجماعة جماعة
" .

(7) المعاجم العربية مدارسها ومناهجها د/عبد الحميد أبو سكين صـ13، 14 .

(Cool الإتقان 2/55 ، المزهر 2/302 .

(9) تاريخ بغداد ، للبغدادي 11/404 .

(10) عيون الأخبار لابن قتيبة2/160 .

(11) أخبار النحويين لابن أبي هاشم المقرئ صـ29، 30 .

(12) عيون الأخبار 2/159 .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://jado.forumegypt.net
شدن
الإدارة
الإدارة
شدن


عدد المساهمات : 315
نقاط : 5236
تاريخ التسجيل : 05/09/2011
الموقع : قلوب العاشقين

جمع اللغة العربية و تدوينها Empty
مُساهمةموضوع: رد: جمع اللغة العربية و تدوينها   جمع اللغة العربية و تدوينها Emptyالثلاثاء سبتمبر 20, 2011 9:05 pm

في كثير من كتب التفسير يستشهدون بشعر وكلام العرب في ذلك الوقت


لآنه نزل بلهجتهم في ذلك الزمان
وهذا اعجاز

سبحانك ربي ماقدرناك حق قدرك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محسن جادو
المدير العام
المدير العام
محسن جادو


معلومات العضو : مدير الموقع
عدد المساهمات : 2153
نقاط : 10516
تاريخ التسجيل : 24/11/2010
الموقع : مصرأم الدنيا

جمع اللغة العربية و تدوينها Empty
مُساهمةموضوع: رد: جمع اللغة العربية و تدوينها   جمع اللغة العربية و تدوينها Emptyالأربعاء سبتمبر 21, 2011 12:57 am

شكرا على مرورك يا شدن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://jado.forumegypt.net
 
جمع اللغة العربية و تدوينها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من فوااااائد اللغة العربية
» ثراااااااء اللغة العربية
» عجائب من اللغة العربية
» .,:~:,. اختبر مستوآكـ في اللغة العربية .,:~:,.
» الافتراء المشين على اللغة العربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جادو  :: القسم الثقافي :: اللغة العربية و اسرارها-
انتقل الى: