|
| قواعد سهلة لكتابة الهمزة .... منقوووووول | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
محسن جادو المدير العام
معلومات العضو : مدير الموقع عدد المساهمات : 2153 نقاط : 10540 تاريخ التسجيل : 24/11/2010 الموقع : مصرأم الدنيا
| موضوع: قواعد سهلة لكتابة الهمزة .... منقوووووول الأحد نوفمبر 20, 2011 1:23 am | |
| سنقوم بنشر( قواعد سهلة لكتابة الهمزة) في مكان آخر والموضوع التالي هو عن اكتشاف النظام الصوتي العامّ في الفصحى ونعتذر عن الخطأ - اكتشاف جديد يثبت بأن اللغة العربية هي اللغة الأولى في العالم من حيث الدقة والنظامية والإحكام هذا ما صرح به رئيس قسم اللغة العربية في جامعة السوربون بعد إطلاعه على قاعدة واحدة من القواعد المكتشفة في علوم اللغة العربية وهي قاعدة الإعلال العامة , حيث قال ( التغيير الإعلالي , له عشرات الاحتمالات ,ويطرأ على مئات الكلمات , إن لم نقل على الألوف وإن تفرد اللغة العربية بامتلاك قاعدة عامة واحدة إنما يقدم الدليل على أن هذه اللغة هي الأولى بين لغات العالم في الدقة والنظامية والإحكام). وسنبدأ إن شاء الله بنشر هذه الإكتشافات في علوم اللغة العربية للباحث راسم الطحان لكي يتيسر للأخوة المختصين ومحبي اللغة العربية أن يتابعوها وأن يقوموا بتمحيصها ودراستها والغوص فيها وإن أرادوا مناقشتها مع الباحث فلا بأس وهو يبلغ من العمر السابعة والثمانين عاما" حتى يتم الاستفاده من علمه قبل رحيله ولقد إنطلق في إكتشافاته هذه من قول الله تعالى ( ولقد يسرنا القرآن للذكر ) فمن ا لواضح أنه ليس من ...التيسير ... في شيء , تنزيل هذا القرآن بلغة ذات قواعد عسيرة على الأفهام , فقدم الإثبات للعالم بأن اللغة العربية لغة نظامية وقواعدها سهلة التعلم . وسنبدأ في اكتشاف ... النظام الصوتي العام ... في الفصحى ثبت بالدليل العلمّي الحاسم أن الأساس النظري الذي بنيت عليه القواعد السائدة حافل بالأخطاء الجسيمة , الأمر الذي وقف حائلا" بين العلماء وبين اكتشاف الأنظمة والقواعد الصحيحة لِلّغة العربية , وفيما يلي أهم تلك الأخطاء. الأخطاء في التعاريف لقد أظهر البحث أخطاء فادحة في تعاريف الأجزاء الصوتية الصغيرة التي منها يتألف الكلام العربي, وهي أخطاء في تعاريف كل من...الحرف - وعلامة السكون - والمدّة-والساكن - وحرف العلة. الخطأ في تعريف الحرف...لقد أدخلوا تحت تعريف الحرف , أصواتا" مختلفة أشدّ الاختلاف في طبيعتها الصوتّية , غير مميزين بين صائت وصامت, فصوامت الأبجدية الثمانية والعشرون ,والصوائت المتمثّلة في المدّات الثلاث... مدّة الفتحة ومدّة الضمّة ومدّة الكسرة...كل هذه الأصوات هي في عُرفهم سواء, لذلك لم يجدوا بأسا" في إدخالها جميعا" تحت تعريف الحرف , إذ قالوا, مثلا" ,عن كلمة ...ما...إنها تحتوي على حرفين ,هما...الميم والألف... على الرغم من أنها لاتحتوي إلا على حرفٍ واحد هو...الميم...أما الصوت الآخر المرموز له برسم ألف دون همزة,فمن الواضح الجليّ أنها ليست حرفا",بل هي ...مدّة الفتحة. فكان لزاما" إذن أن يتمّ تصحيح هذا الخطأ .بإخراج المدّة من تحت تعريف الحرف, وقصر هذا التعريف على كلٍّ من الأصوات الصامتة الثمانية والعشرين المسّماة حروف الأبجدية. الخطأ في تعريف علامة السكون... لقد جرّد العلماء علامة السكون من الصفة الصوتية,واصفين إيّاها بأنها...مجّرد رمز يدلّ على عدم وجود حركة...ولكنن قدّمنا الدليل العلمّي الدامغ على خطأ ذلك التجريد :
النون الساكنة , في علم التجويد, إذا وقعت قبل حرفٍ من حروف الإظهار ,مثل الهاء, تلفظ دون مدّ , أمّا إذا وقعت قبل حرفٍ من حروف الإخفاء , مثل الجيم , فتُقرأ مديدة , وذلك في كلمتي ...يَنْهَى...و...نُنْجِي...إذ تلفظ النون الساكنة في ... يَنْهَى ... دون مدّة النون...أو أن المدّة هنا هي ...مدّة السكون؟ وإذا سلّمنا بأن للسكون مدّة , فهل يسعنا أن ننكر أنه صوت من الأصوات؟ وإذا أقررنا بأن السكون...صوت... فهل يمكن أن يكون غير...صوتٍ صائتٍ ... إذ لاتكون المدّة إلا للصوت الصائت كالحركة؟ هذا كلّه يعني أن السكون ليس سوى..صوت صائت ٍ قصيرٍ ... كالحركة , وأن وظيفته الصوتية إنّما تتمثل في اقتران الحرف به ليصبح ممكنا" انطلاقهما معا" في جهاز السمع.
من المقرّر , في مبحث ... الأمواج الصوتية ... أن الحرف,وهو صامت , يحتاج إلى موجة صوتية تخرج من الفم , حاملة" إياه إلى الأذن , ففي نحو...وُعِدَتْ ... تركب الواو الموجة الصوتية المتمثلة بالضمّة , والعين تركب الموجة المتمثلة بالكسرة , والدال مركبها الفتحة , فهل يمكن للتاء أن تخرج من الفم , في طريقها إلى الأذن ,دون موجةٍ تركبها ؟ إن هذه الموجة إنما تتمثل بعلامة السكون التي تقترن بها التاء . وهذه يعني أن للسكون وظيفة صوتية مماثلة لوظيفة , مادام يتعذّر على تاء وُعدتْ أن تخرج من الفم وتدخل إلى الأذن دون ركوب الموجة الصوتية التي تتمثل بالسكون.
لقد تمكّن علماء الفيزياء من الحصول على الطيف الضوئي للموجة الصوتية, ويلاحظ من المقارنة بين الأطياف الضوئية للحركات الثلاث ومدّاتها , وبين الطيف الضوئي للسكون ومدّته , أن طيف السكون وطيف الحركة كلاهما يمثل موجة صوتية , الأمر الذي يؤكد كون السكون صوتا" صائتا" قصيرا" وله مدّة كالحركة. الخطأ في تعريف المدّة ... قالوا عن المدّة إنّها تعادل حركتين , متوّهمين أن الحركة الطويلة المؤلّفة من الحركة والمدّة معا" مجتمعتين ,هي ذاتها حركة طويلة. وقد أقمنا الدليل العلميّ الحاسم على خطأ مقولتهم , وذلك كما يلي: دليل من علم الصوت ... وهنا أيضا" تبيّن من المقارنة بين الطيف الضوئي للموجة الصوتية التي تمثل الحركة , والطيف الضوئي للموجة الصوتية التي تمثل الحركة الطويلة , أن المدّة ليست سوى تكملة للحركة التي هي صائت قصير , إذ تجتمعان معا" لتؤلّفا الصائت الطويل الذي هو الحركة المديدة. لذلك أطلقنا على المدّة تسمية... الصائت المكمِّل... بمعنى أنها تكمل الحركة إلى حركةٍ طويلة . دليل من الكتابة القرآنّية .... إن إمعان النظر في الكتابة القرآنية , يثبت أنه ما من من مدّة إلا وتوجد قبلها حركة من جنسها, وهذا يعني أنه لو كانت المدّة حركة" طويلة لما كان هناك أي مبرّر للإبقاء على الحركة المرسومة قبلها , ففي كلٍّ من ... مَا وذُووِقي...يُلاحظ وجود الحركة مع المدّة , وهذا يعني أنّهما تؤلّفان معا" الحركة الطويلة. الخطأ في تعريف الساكن ... لم يفرق العلماء , في معرض تعريفهم للساكن, بين جزأين من الكلام , مختلفين أشدّ الإختلاف تركيبهما الصوتي , إذ أدخلوا تحت ذلك التعريف , كلا" من : = الحرف المقترن بعلامة السكون , =والمدّة , ومن المعلوم أن الحرف المقترن بعلامة السكون , هو صوت صامت مقترن بصوتٍ صائتٍ قصير , على حين أن المدّة هي صوت صائت مكمّل , وواضح كل الوضوح الاختلاف الكبير , بين هذا وذاك. وقد تطلب تصحيح هذا الخطأ إخراج المدّة من تحت تعريف الساكن , وقصر هذا التعريف على المقترن بعلامة السكون . الخطأ في تعريف حرف العلة... إن إخراج المدّة من تحت تعريف الحرف , قد استتبع إخراجها من تحت تعريف حرف العلة , وبذلك تمّ تصحيح الخطأ بقصر تعريف حرف العلة على الصوت الصامت المعتلّ , أما الصوت الصائت المعتل , وهو ...المدّة ... فقد اعتبرهو الصوت الصامت المعتل , داخلين كليهما تحت تعريف المعتلّ , ويشملل هذا التعريف إذن حرف العلة والمدّة كليهما, ويُقال : المعتلّ هو الصوت الذي يتعرض للتغيير , سواء كان حرف علةٍ أو مدّه , وواضح أن الصوامت الصحيحة لاتدخل تحت هذا التعريف . وهذه هي أهمّ الأخطاء في التعاريف , وسوف نرى في الفقرة اللاحقة ما أدت إليه هذه الأخطاء , من أخطاء كبيرة , في التصانيف . ثانيا"- الأخطاء في التصانيف الخطأ في التصانيف الأربعة التالية : = مجموعة الحروف التي ضمت – خطأ" – المدّات. = ومجموعة العلامات التي ضمّت – خطأ" – المدّات , بقولهم أن المدّة تعادل حركتين. = ومجموعة السواكن التي ضمت – خطأ – المدّات. = ومجموعة حروف العلة التي ضمت – خطأ – المدّات . وقد تم تصحيح هذه الاخطاء بإخراج المدّة من كلٍّ من هذه المجموعات الأربع , وبإحداث مجموعة مستقلة بأسم ... مجموعة المدات. الخطأ في تصنيف الأصوات اللغوية لقد اعتمد العلماء تصنيفا" ثنائيا" للأصوات اللغوية , بأن صنفوها في المجموعتين التاليتين : = مجموعة الحروف ... وتضمّ صوامت الأبجدية والمدّات الثلاث. =ومجموعة العلامات ... وتضم الحركات الثلاث والسكون . وقد تمّ إعتماد تصنيفٍ ثلاثيّ , تصحيحا" للخطأ الماثل في التصنيف الثنائيّ , والمتمثل في : =الخلط بين صوامت وصوائت في مجموعة الحروف . = والخلط بين أصوات هي الحركات وبين رمزٍ هو السكون. ويُلاحظ , في التصنيف الثلاثي المعتمد , وهو : = مجموعة الحروف ... التي تضم – حصرا"- صوامت الأبجدية . = ومجموعة العلامات... التي تضمّ العلامات الأربع . = ومجموعة المدّات ... التي تضمّ المدّات الثلاث . يُلاحظ في هذا التصنيف الذي استأنسنا في اعتماده , وفي جميع التصحيحات التي اُعتمدت , في التعاريف والتصانيف , بالقواعد المقرّرة في نظام المجموعات في الرياضيات الحديثة , نقول : يّلاحظ في هذا التصنيف :
ثالثا"- الخطأ في وصف العلاقة بين الأصوات اللغوية
وهذا يعني بوضوح أن العلاقة بين الحرف وعلامته هي علاقة تقارنٍ وتلازمٍ وتكامل , أو قل , إن شئت , إنها ... علاقة اتحاد... علاقة وثقى وغير قابلة للإنفصام . ولكن العلماء تصوروا – خطأ – إمكان انفصام تلك العلاقة , بقولهم :
وقد تمّ تصحيح هذين الخطأين الجسيمين , على النحو التالي : أولا"- قدّمنا الدليل العلمّي _ كما أسلفنا – على أن من المتعذّر النطق بتاء وُعِدَتْ , دون اقترانها بعلامة السكون , بوصفها الموجة الصوتية التي تنقلها من الفم إلى الأذن . ثانيا"- كذلك قدّمنا الدليل العلمّي على أن كلمة الرجل , ذات الأشكال الثلاثة , المختلفة من حيث الخفّة , إنما تدخل الجملة ... بأخف أشكالها ... وهو ... الرجلَ ... وأن ... قاعدة إيثار الأخف ... وهي أشهر قاعدةٍ من القواعد الأولّية لبناء الكلام ,وهي , أيضا" معترف بها من قبل جميع علماء العربية , قدامى ومحدثين , تفرض ذلك . وهذا يعني نفي تصّور هؤلاه العلماء إمكان تجرّد تلك الكلمة من علاماتها , حين دخولها الجملة.
إن تصحيح تلك الأخطاء , في التعاريف والتصانيف والتواصيف , كان ضروريا" لإظهار حقائق عن الفصحى , ظلّت ...مُغيَّبة" ... على مدى أربعة عشر قرنا" من عمر الأمّة , ومن أهمّ هذه الحقائق :
وإن ظهور هذه الحقائق قد أدى إلى الاكتشافات التالية: يتبع
هذا وقد حظيت البحوث العلّمية التي انتهت إلى اكتشاف تلك الحقائق بالتأييد المطلق , من قبل الأستاذ العلاّمة شوقي ضيف , رئيس مجمع اللغة العربية بالقاهرة سابقا" . 1"- دليل من علم التجويد... 2"- دليل من علم الصوت الحديث... 3"- دليل آخر من علم الصوت الحديث... 1"- استبعاد الخلط بين صامتٍ وصائت , وذلك بالفصل ما بين الصوامت والمدّات , في مجموعة الحروف . 2"- استبعاد الخلط بين صوت ورمز , وذلك بإسباغ الصفة الصوتية على علامة السكون , في مجموعة العلامات. 1"- إن التاء في نحو صيغة ... وُعِدَتْ ... لاتحتاج – من أجل النطق بها إلى أن تقترن بعلامة . 2"- وإن نحو كلمة ...الرجل ... إنما تدخل الجملة بلا علامة. 2- وصف العلاقة بين العلامة ومدّتها ... لقد وصف العلماء هذه العلاقة بأنّها ... علاقة كميّة , وذلك بقولهم عن مدّة الفتحة , مثلا" , إنها تعادل ... فتحتين !!؟... وقد ثبت أن قدّمنا الدليل على أن مدّة الفتحة إنّما تؤلّف , مع الفتحة , فتحة مديده , الأمر الذي يعني أن العلاقة بين العلامة ومدّتها هي ... علاقة تكامل . 1"- أن مقطع الكلام في العربية يتفرّد ... بنظامّية إيقاعّيةٍ ...رائعة ... لانظير لها في اللغات الأخرى !!! .... 2"- أن اللغة العربّية تمتلك ... نظاما" صوتيا" عامّا" ...يحكم اجتماع ... الحروف والعلامات والمدّات ... لاتمتلك مثله أيّة لغة أخرى , في العالم !!! هو ... نظام الأنساق . 3"- أن لهذا النظام الصوتيّ ... قاعدة عامّة" ... تحميه وتمنع مخالفته , هي ... قاعدة منع الشرود . 4"- أن نَسَب الكلمة العربّية المتمثل في انتمائها إلى مادّة اشتقاق , وإلى ميزان صرفّي , إنما تحميه من ... الهٌجنة ...قاعدة عامة هي ... قاعدة حفظ الانتماء ... وهي من أهمّ القواعد الأوليّة لبناء الكلام . 1"- اكتشاف القاعدة العامة للإعلال , وهو التغيير الذي يطرأ على الكلمات ذات المعتل الثقيل , في معرض تخليصها من الثقل . وهي قاعدة مؤلفة من ... عشر كلمات ... يستغني بها علم الصرف عن قواعد الإعلال الجزئية الثمان . 2"- اكتشاف القاعدة العامة للإعراب التي تغني عن قواعد الإعراب الجزئية التي تُعدّ ... بالعشرات ... علما" بأن القاعدة العامة هذه مؤلفة من ... سبع كلماتٍ ... لاغير . 3"- اكتشاف النظام العروضّي الجديد الذي من شأنه إصلاح وتبسيط وتحديث علم العروض , وتسهيل تعلّمه وتعليمه , واختصار مصطلحاته , وجعله أقدر على ابراز الطابع الموسيقيّ الفريد للشعر العربي .1- وصف العلاقة بين الحرف وعلامته ... من الجدير بالملاحظة أنه لايُعثر – في الكلام العربي – على حرفٍ غير مقترنٍ بعلامة , ذلك أن الحرف , كما أسلفنا , صوت صامت , ويحتاج إلى موجة صوتّيةٍ يركبها , لتنقل به من جهاز النطق إلى جهاز السمع . | |
| | | محسن جادو المدير العام
معلومات العضو : مدير الموقع عدد المساهمات : 2153 نقاط : 10540 تاريخ التسجيل : 24/11/2010 الموقع : مصرأم الدنيا
| موضوع: رد: قواعد سهلة لكتابة الهمزة .... منقوووووول الأحد نوفمبر 20, 2011 12:37 pm | |
| لقد بلغ عدد القواعد السائدة لكتابة الهمزة ثلاث عشرة... أخفقت في تعليم الناشئة طريقة كتابتها. لهذا كان لابّد من التفتيش عن قواعد بديلة مبسَّطة ومختصرة ويَسهُل من ثمّ تعلّمها وتعليمها. القواعد السهلة المقترحة تكتب الهمزة إذا كانت : مفردةً غير موصولة (القابلة للاتصال بما قبلها) ماء- هدوء- بريء- عِبْء- شَيْء- ضَوْء- تفاءَل- مَوءِل- مَرْءه- أُُءجّل- يستهزِون. تكتب الهمزة على حرف الألف : موصولة : بعد فتحة , أو مفتوحة بعد ساكن صحيح: ثَأر- سَأل- مسْأله- عِبْأ َان= عبآن. تكتب الهمزة على الواو: بعد ضمّة , أو مضمومه : بُؤره – يَؤمّ – لَؤُم – مشؤُوم . تكتب الهمزة على الياء : ماكان كسريّ (ماكان من جنس الكسرة,من حركةٍ أو مدّةٍ أو ساكن) ,أو مكسورة: بِئر- بريئان – هَيْئه – سَئِم . | |
| | | محسن جادو المدير العام
معلومات العضو : مدير الموقع عدد المساهمات : 2153 نقاط : 10540 تاريخ التسجيل : 24/11/2010 الموقع : مصرأم الدنيا
| موضوع: رد: قواعد سهلة لكتابة الهمزة .... منقوووووول الأحد نوفمبر 20, 2011 12:39 pm | |
| النظام الصوتي العام ... في اللغة العربية : أولا"- نظامية المقطع العربيّ لقد دل الاستقراء - في ضوء التصحيحات المذكورة آنفا" _ على أن الكلام العربيّ , مؤلف كلّه من وحدات لفظية متشابهةٍ في التركيب الصوتيّ , تتوالى فيه كحلقاتٍ في سلسلة , إن لم نقل كدررٍ متلالئة , في عقد ثمين !!!... وقد أطلقنا على تلك الوحدات , التي هي بمثابة المقاطع , تسمية ... الأنساق ... إظهارا" لنظاميتها الإيقاعية الرائعة , وسّميناه من ثم , النظام الصوتي العامّ , في العربية ...نظام الأنساق . ومن الأمثلة على ... النسق... كلّ من الأنساق الثلاثة التي تتألف منها جملة ... خالدٌ بَطَلٌ ... وهي : ( خَا – لِدُنُ – بَطًلُنْ ) ويلاحظ أن نظامية النسق العربيّ قد أتاحت صياغة تعريفه تعريفا" علمّيا" دقيقا" , وذلك على النحو التالي : النسق ... هو الجزء من الكلام الذي :
وقد أُطلقت تسمية ... شروط النسق ... على هذه الخصائص الثلاث الواردة في تعريفه . وكنا قد بيّنا أن ... الحدّ... هو الساكن أو المدّة , وأن ... النَّواة ... هي المتحرك المقترن بحدّ , مثل مَنْ ومَا , ويجدر التنويه , هنا , بأن أي جزء من الكلام يفتقد أحد شروط النسق , سميناه... شاردا" ... ومن الواضح أن الكلام العربي خالٍ من الشوارد . ثانيا"- قاعدة منع الشرود قد يعُثر , في معرض بناء الكلمة , أو تغييرها , لسبب ما , على ... شارد... وفي مثل هذه الحال ينبغي المبادرة إلى التخليص من الشرود . وللتمكن من صياغة القاعدة التي تحمي ... نظام الأنساق ... وتمنع مخالفته , والمسّماة ... قاعدة منع الشرود ... كان لابدّ من إحداث المصطلحات التالية :
ويُقصد ... بالصوت ... الحرف أو العلامة أو المدّة . ويقصد... بالمثنى ... المتحرك أو الساكن . وقد أوردنا فيما يلي بيانا" بأهمّ الشوارد : = الصوت المنفرد و المثنى المنفرد . = اجتماع الحروف , مثل ... ك ت ب ... وهي مادّه الاشتقاق من الكتابة. = اجتماع العلامات , مثل ... الضمّة والكسرة والفتحة ... وهي الميزان الصرفيّ لكلمة ... كُتِبَ . = المبدوء بساكن , مثل لام الأمر في نحو ... لْيكْتبْ . = المنتهي بمتحرّك , مثل .. كَتَبَ . = المدّة النافرة , وهي التي لاتسبقها حركة من جنسها . ونكتفي هنا بإيراد مثالين تتبيّن , من خلالهما , كيفية التخلص من الشرود , تطبيقا" لنص تلك القاعدة , وهو كما يلي : (( يتم التخلص من الشرود بتغيير الهيّن , إن وُجد , وإلا فبإضافة ناظم إلى الراسخ )) المثال الأول ... عند إسناد فعل الأمر ... إِسعَ... إلى ضمير الجماعة المخاطبين , وهو ...مدّة الضمّة ... إِسعَ .. وا... يُلاحظ أن هناك شاردا" , هو... المدّة الضمّيّة النافرة... ويتمّ التخلص من الشرود هنا بقلب الصوت الهيّن , وهو المدّة ذاتها إلى ... واو ساكنة... لتصبح الصيغة ... إسّعَوْا . وقد يقول قائل : لماذا لم تُقلب ... فتحة العين.. في .. إِسْعَ... إلى ضمّة , لتناسب مدّة الجماعة , تخلصا" من الشرود ؟ فالجواب أنّ ... فتحة العين ... راسخة , إذ يؤدي قلبها إلى خَلَل صرفّيٍ يتمثل في الانتقال بالفعل ... سَعَى يَسعَى... من باب ... فعَلَ يفعَل... إلى باب ... فَعَلَ يَفعٌل ... سَعَى يسعٌو... وهذا غيرُ جائز , في منظور علم الصرف , إذ ان فيه إخلالا" بانتماء الكلمة إلى الميزان الصرفيّ . وفي هذا المثال تمّ تطبيق الشطر الأوّل من قاعدة منع الشرود , إذ تم التخلصّ من الشرود بتغيير الهيّن , إي بقلب ضمير الجماعة... مدّة الضمّة ...إلى ... واو ساكنة . المثال الثاني ... عند مناداة عُمر بقولنا ... يا عُمرُ رَ ... ياعمرُ انظرْ ... يُلاحظ أن الجزء من الجملة ... عُمَرُ رَ ... شارد , لأنه لاينتهي بحدّ , وهنا لاسبيل إلى التخلص من الشرود إلّا بإحدى طريقتين : = إما تسكين المثنى الرأئيّ الأخير المتحرّك ... ياعمرُرْ . = أو إضافة ناظم إلى ذلك المثنى ... يا عمرُ رَ هْ . ومن الواضح أن اتباع الطريقة الأولى يجعل الجملة غير ذات معنى , لذلك كان من المحتمّ اللجوء إلى الطريقة الثانية , وذلك بإضافة ناظم إلى المثنى الراسخ الرائيّ , إعمالا" للشطر الثاني من قاعد منع الشرود . والآن , وقد علمنا أن هناك نظاما" عاما" يحكم اجتماع الأصوات اللغوّية في الكلام , وأن ثمّة قاعدة" عامة" تحكم طريقة التخلص من عيوب المخالفة لذلك النظام , عند العثور عليها , بقي أن نأتي على ذكر الإصلاحات المهمّة التي حققها الكتشافات ذلك النظام , وهذه القاعدة .
إن الكتب المسمّاة ... كتب تعليم القراءة ... للأطفال . في الوطن العربيّ , حافلة بأخطاء المخالفة لنظام الأنساق , مِن ذلك , مثلا" , مطالبة الطفل بالنطق بالحرف المنفرد , وبالمتحرّك المنفرد , ومن شأن الطريقة المتّبعة في التعليم , في تلك الكتب , أن تحمل الطفل على حفظ الجُملّ التي يطلب منه قراءتها عن ظهر قلب , أمّا إذا طلبت منه قراءة أي كلمة من كلمات الجملة بمفردها , فتجد أن من الصعب عليه قراءتها !!!؟...
لقد قصد واضعو قاعدة التقاء الساكنين , من قولهم اجتماع الساكنين , قصدوا أن يقولوا ... اجتماع الحدين . وإن منعهم ذلك الاجتماع يتناقض مع الواقع , وفيما يلي بعض الأمثلة :
= بَيْتْ ... فيه اجتماع ساكنين. = جَدّ ْ..... فيه اجتماع ساكنين مدغمين . = دَارْ .... فيه اجتماع مدّةٍ وساكن . = مَمَا رّْ ... فيه اجتماع مدّةٍ وساكنين مدغمين .
= والفجرِ وليالٍ عَشْرْ * والشَّفعِ والوَتْر * الخ ... = أَلَمْ تَرَ كيفَ فَعَلَ ربُّكَ بعادْ ؟ فيتيه رأي هذا الطالب : فهل يُصدّق أستاّذه , أو يُصدّق والده ؟ في ضوء هذه الأمثلة , نجد أنفسنا مضطرين للقول بجواز اجتماع حدّين لايمنع ذلك الاجتماع . ولكن لقائل أن يقول لنا : مابالنا , إذن , مادام يجوز اجتماع حدّين , نعمد إلى التخلص من أحدهما , في نحو المثال التالي : = في نحو جملة ... خُذْ الْكتابْ ... حيث اجتمع الحدّان الذال الساكنة واللام الساكنة ... يتمّ التخلص من أحدهما , وهو الذال الساكنة , وذلك بتحريكه , لتصبح الجملة ... خُذِ الكتَاب؟!!... والجواب أن التخلّص من أحد الحدّين المجتمعين هنا , لم يتمّ إعمالا" لقاعدة تمنع ذلك الاجتماع , بل يتمّ إعمالا"... لقاعدة إيثار الأخفّ ... وهي أشهر القواعد الأوّليّة لبناء الكلام , إذ تقضي هذه القاعدة بالتخلص من أحد الحدّين المجتمعين . إذا كان ذلك الحدّ ... هّينا" ... بمعنى أن تحريكه أو حذفه لايؤدي إلى ظهور عيبٍ في الكلام . في ضوء هذه الإيضاحات أصبح من المحتّم تصحيح نصّ قاعدة اجتماع الحدّين , وذلك على النحو على النحو التالي : (1)- الأصل جواز اجتماع الحدّين . (2)- ينبغي – عملا" بأحكام قاعدة إيثار الأخف – التخلّص من أحد الحدّين المجتمعين إذا كان هيّنا" .
لقد وضع العلامة الجليل بن أحمد الفراهيديّ علم العَروض , في وقتٍ لم يكن معروفا" فيه , النظام الصوتيّ العامّ في اللغة العربيّة , لذلك لم يَعدْ مستغربا" وجود أخطاء المخالفة لذلك النظام العامّ , في تضاعيف هذا العلم . وسنبين الكيفية التي تمّ بها تصحيح تلك الأخطاء . الأمر الذي أدّى إلى إصلاح علم العَروض وتحديثه وتبسيطه , واختصار مصطلحاته , ومن ثم , تيسير تعلّمه وتعليمه , وجعله أشدّ اقتدارا" على ابراز الطابع الموسيقيّ الرائع الذي يتفرّد به الشعر العربيّ . 1= يبدأ بمتحركٍ لا متحرك قبله , 2= وينتهي بحدٍّ لا حدّ بعده , 3= ويحتوي على نَواةٍ واحدة . 1- الناظم... وهن الصوت أو المثنى الذي يضاف إلى الشارد , في معرض التخلص من الشرود . 2- الهيّن ... هو الصوت أو المثنى الذي لايؤدي حذفه أو تغييره إلى ظهور عيبٍ في الكلام . 3- الراسخ ... هو الصوت أو المثنى الذي يؤدي , سواء حذفه أو تغييره , إلى ظهور عيبٍ في الكلام . 1- إصلاح وتحديث مناهج تعليم الكتابة والقراءة 2- تصحيح الخطأ الماثل في نص قاعدة اجتماع الساكنين 1"-وردت كلمة ... الضّالّين = الضَّا لْ لِ ينْ ... في سورة الفاتحة من القرآن الكريم , ويُلاحظ أن اجتماع الحدّين قد تكرّر مّرتين , في تلك الكلمة , والاجتماع الأوّل حاصل بين ... مدّة الفتحة واللام الساكنة... والاجتماع الثاني حاصل بين ... مدّة الكسرة والنون الساكنة !!؟.. 2"- إن كلا" من الأنساق التالية قد احتوى على اجتماع حدّين , أو ثلاثه : 3"- يُقال للطالب في المدرسة ... يُمنع اجتماع حدّين ... ولكن عندما يعود إلى البيت , يجد أن والده يكرّر الجمع بين حدَّين , مرّة" بعد مرّة , أثناء تلاوته لآيات القرآن الكريم : 3- إصلاح وتحديث علم العروض | |
| | | أسماء أحمد عضو
عدد المساهمات : 13 نقاط : 4687 تاريخ التسجيل : 08/02/2012
| موضوع: رد: قواعد سهلة لكتابة الهمزة .... منقوووووول السبت فبراير 18, 2012 3:53 pm | |
| حتى الآن بغلط في كتابة الهمزة
الواحد أخد خلاص على الغلط | |
| | | | قواعد سهلة لكتابة الهمزة .... منقوووووول | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |